مدينة مشهد

مدينة مشهد
أفضل 10 أشياء يجب رؤيتها والقيام بها في مشهد ، إيران

تقع مدينة مشهد ، ثاني أكبر مدن إيران ومركزها الروحي ، في محافظة خراسان الشمالية الشرقية. مدينة عبور مهمة تاريخياً على طول طريق الحرير ، مشهد ، والتي تعني حرفياً "مكان الاستشهاد" ، هي الأكثر شهرة لاستيعاب قبر الإمام رضا ، الإمام الشيعي الثامن. نستكشف هنا أفضل 10 أشياء يمكنك رؤيتها والقيام بها أثناء زيارة وجهة الحج الشهيرة.

مجمع ضريح الامام رضا
يهيمن مجمع ضريح الإمام رضا ، المعروف باسم الحرم الرضوي ، على وسط المدينة ويحتاج إلى عدة زيارات لتقدير نطاق روعته بشكل صحيح. مع سبعة فناءات ضخمة ، ومساحتها الإجمالية ما يقرب من 600،000 متر مربع ، من خلال بعض المقاييس هو أكبر مسجد في العالم. الملايين من الحجاج الذين يتدفقون إلى الضريح على مدار السنة من جميع أنحاء العالم يمنحون هذا الجزء من المدينة جوًا متعدد الثقافات بالتأكيد ، وهناك شعور ملموس بالروحانية حيث يحزن الزوار بشكل واضح على استشهاد الإمام الثامن. أعمال البلاط الأزرق المعقدة والخط العربي موجودة في كل مكان تقريبًا عبر العديد من المآذن والمآذن ، وقبة ذهبية مثيرة للإعجاب تقف مركزيًا فوق الضريح نفسه ، ولا يُسمح لغير المسلمين بالدخول إلى الحرم الداخلي ، (ومربك) لا يُسمح إلا بهواتف الكاميرا.

متاحف مجمع الضريح
تضم المتاحف العديدة الموجودة داخل منزل الضريح مزيجًا غريبًا من المعروضات ، بدءًا من مجموعات الطوابع التي تحيي ذكرى اقتحام السفارة الأمريكية ، إلى الميداليات التي فاز بها الرياضيون الشيعة. يحتوي قسم السجاد على بعض القطع المذهلة (وكذلك الغريبة) ، ولكن العنصر الأكثر روعة هو تغليف المقابر السابق (المعروف باسم "الزاريح") والذي تم استبداله في عام 2001. إذا كنت حريصًا على معرفة المزيد عن تاريخ الضريح ابحث عن "مكتب مساعدة الحجاج الأجانب" حيث سيقدم لك الموظفون الودودون بعض المطبوعات المجانية حول هذا الموضوع. احذر من الحراس الذين يستخدمون فرشاة الريش التي سوف تفرش أسنانك إذا لم ترتدي ملابس متواضعة بما يكفي.

حديقة كوه إي سانجي
Kuh-e Sangi هي أفضل حديقة في مشهد ، وهي مكان رائع للتنزه بعد الظهر أو في وقت مبكر من المساء. يمر تيار صغير عبر مركزه ، والذي يمكنك عبوره عن طريق تسلق التكوينات الصخرية أو القفز عبر الحجارة. الآيس كريم والحلويات الأخرى متاحة بسهولة. الحديقة مليئة بالعائلات الإيرانية في معظم الأمسيات ، وتتميز بإطلالات ممتازة على المدينة من أعلى نقطة. إذا كنت محظوظًا ، فقد تتعثر عبر مجموعات من الرجال الإيرانيين المسنين يغنون الأغاني الوطنية في عطلة نهاية الأسبوع.

مشهد بازار
مشهد هي مركز الزعفران في العالم ، ولن تحصل على صفقة أفضل في أي مكان آخر غير البازارات المحيطة بميدان الفقاله أب. التوابل ، وهي أغلى جرامًا من الغرام من الذهب ، تجعلها هدية تذكارية أو هدية ممتازة. السجاد المشهدي موقر أيضًا بشكل خاص ، لذا كن مستعدًا للمساومة في طريقك إلى سعر جيد. وتذكر تذكارات الحج الشوارع أيضًا ، حيث أن صورتك متراكبة أمام ضريح الإمام هي المفضلة لدى الجماهير الغريبة.

بقعه يا خاجة ربي
بوكيه خاجة ربي هو ضريح مزخرف لأحد رسل النبي محمد ، يقع في شمال شرق مشهد ، بالقرب من شارع خجرب. اكتمل القبر في عام 1612 ، وتطرق في عصر قاجار ، ويتميز بعمل بلاط أزرق إيراني مألوف ، وزخارف نباتية دقيقة ، وقبة مركزية متناظرة بشكل ممتع. وهي محاطة بمقبرة كبيرة ، حيث لا يزال بإمكان الإيرانيين الأثرياء شراء قطعة دفن.

قبر الفردوسي ، طوس
تقع بلدة توس الصغيرة على بعد حوالي 40 كيلومترًا خارج مشهد ، وهي مرادفة لموقع دفن الشاعر القومي الإيراني ، فردوسي. توفي فردوسي ، مؤلف القصيدة الملحمية ، شاهنامة (كتاب الملوك الفارسي) ، عام 1020 م ، وبقيت رفاته في توس منذ ذلك الحين. تم تطوير شكل الضريح الحالي ، وهو عبارة عن هيكل حجري ضخم يحاكي العمارة الأخمينية ، في الستينيات ، وهو محور المنتزه المحيط.

قبر عمر الخيام ، نيشابور
رباعيات الشاعر الفلكي عمر الخيام في القرن الثاني عشر ربما تكون أشهر صادرات خراسان في جميع أنحاء العالم. اشتهرت ترجمة إدوارد فيتزجيرالد في القرن التاسع عشر ، وكان خيام محبوبًا لتأملاته القذرة في الحياة والموت والحب. الضريح الحالي هو هيكل حداثي فريد آخر ، تم بناؤه في عام 1963. يقع في نيشبور ، على بعد أكثر بقليل من ساعة خارج مدينة مشهد ، وتضم المدينة أيضًا ضريح العطار ، وهو شاعر صوفي فارسي ، لأولئك الذين يرغبون في وضع علامة في كل مربع على جولة الشعر.

قرية كانغ
يتميز ريف خراسان بالعديد من المسرات التي لا يمكن تجاوزها ، والتي يصعب الوصول إليها في الغالب بوسائل النقل العام ، ولكنها تستحق جهد استئجار سيارة أجرة خاصة. قرية كانغ الجذابة ، على بعد حوالي ساعة بالسيارة من مشهد ، هي مثال ساحر بشكل خاص. مليئة بمنازل من الطوب اللبن ، مكدسة على طول سفوح الجبال ، هنا فرصة رائعة لاستكشاف أحد المجتمعات القليلة التي لا تزال تمارس مثل هذه الطريقة التقليدية في الحياة.

برج رضوان
بالنسبة لعشاق العمارة الباطنية القديمة ، قد يكون من المفيد القيام برحلة إلى قرية Radkan للتفكير في وظيفة برج من القرن الثالث عشر يقع في مكان قريب. على قمة تل إلى الغرب من القرية ، ربما كان البرج الأسطواني المخروطي موقعًا لأخذ القياسات الفلكية. زيارة رادكان هي أيضًا فرصة لمشاهدة بعض المناظر الطبيعية الخلابة ، والأنقاض ، والأنقاض الطينية القديمة.

معبد بازهور النار
في قرية Robat Sefid الصغيرة ، على بعد حوالي 70 كيلومترًا جنوب غرب مدينة مشهد ، تقع أطلال معبد Bazehur Fire القديم. تم بناء هذا الموقع الديني الزرادشتي على الأرجح في العصر الساساني ، وهو محفوظ جيدًا ولكنه غير معروف نسبيًا ، لذلك قد يستغرق الأمر القليل من المثابرة لجعله هناك. يبقى الحجر الحجري المتواضع متناقضًا بشكل صارخ مع روعة العمارة الإسلامية في جميع أنحاء المنطقة ، وهو أمر لا بد من رؤيته لأي شخص مهتم بالديانات القديمة في إيران.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع